المستوى المبدئي لبرنامج لوفاس :
عناصر إرشادية لمنهج مبدئي
مهارات الحضور والانتباه :
مهارات الحضور والانتباه :
- أن يجلس بمفرده بطريقة مستقلة
- أن يتواصل ببصره استجابة لسماع اسمه
- أن ينظر ويتصل ببصره عند سماع أمر (انظر إلي )
- أن يستجيب للأمر (ربع ايديك / ايديك على الترابيزة )
مهارات التقليد :
- أن يقلد حركات الجسم الكبرى
- أن يقلد حركات (أفعال) باستعمال أشياء
- أن يقلد الحركات الدقيقة
- أن يقلد حركات الفم والشفاه
مهارات فهم اللغة :
- أن يتبع تعليمات من خطوة واحدة
- أن يتعرف على أجزاء الجسم
- أن يتعرف على الأشياء
- أن يتعرف على الصور
- أن يتعرف على الأشخاص المألوفين
- إتباع أوامر الفعل ( أن يقوم بأفعال استجابة للأمر )
- أن يتعرف على الأفعال في الصور
- أن يتعرف على الأشياء في البيئة
- أن يشير إلى صور في كتاب
- أن يتعرف على استعمال الأشياء
- أن يتعرف على الملكية
- أن يتعرف على الأصوات في البيئة
مهارات اللغة التعبيرية :
- أن يشير إلى الأشياء التي يرغبها عند سؤاله عما يريد
- أن يشير بإصبعه إلى ما يريد تلقائيا
- أن يقلد الأصوات والكلمات
- أن يسمي الأشياء ( تحديد الأشياء )
- أن يسمي الصور
- أن يطلب رغباته شفاهة
- أن يعبر حركيا عن بنعم أو لا ( باستعمال اليد أو الرأس )
- أن يسمي الأشخاص المألوفين
- أن يقوم بالاختيار
- أن يتبادل التهاني
- أن يجيب على الأسئلة الاجتماعية
- أن يحدد الأفعال في الصور /التي يقوم بها نفسه /التي يقوم بها الآخرين
- أن يسمي الأشياء باستعمالاتها
- أن يسمي الملكية
مهارات ما قبل الأكاديمي :
- أن يستطيع أن يربط ويصل بين :
- - الأشياء المتطابقة
- - الصور المتماثلة
- - الأشياء وصورها
- - ألوان / أشكال / حروف / أرقام
- - الأشياء غير المتماثلة
- - الأشياء في مجموعاتها
- أن يستكمل النشاطات البسيطة بدون مساعدة
- أن يتعرف على الألوان
- أن يتعرف على الأشكال
- أن يتعرف على الحروف
- أن يتعرف على الأرقام
- أن يردد الأرقام حتى 10
- أن يعد بالأشياء
مهارات رعاية الذات :
- أن يشرب من الكوب
- أن يخلع الحذاء
- أن يخلع الشراب
- أن يخلع البنطلون
- أن يخلع القميص
- أن يخلع التي شيرت
- أن يستخدم الفوطة أو المنديل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق